أخر الاخبار

افضل الطرق لاستثمار المال الدليل الشامل للمبتدئين


 

 

افضل الطرق لاستثمار المال الدليل الشامل للمبتدئين


 

افضل الطرق لاستثمار المال الدليل الشامل للمبتدئين


 الهدف الرئيسي للمستثمر المبتدئ هو تحقيق الحرية المالية من دون خسائر. ولهذا يجب ان لا يكون استثمار الاموال عبر الانترنت امرا عشوائيا من دون تنظيم، فرغم وجود لديك ما يكفي من المال لاستثماره فانت محتاج الى معرفة المهارات الأساسية للقيام بذلك، حتى تتجنب ما يسمى الشبكات الاحتيالية التي تنشط عبر الانترنت، ولهذا فانت تحتاج القدرة على الكشف الخداع وتجنب مثل هذه العروض تماما. فالاستثمار المربح يتطلب بعض من العمل والمعرفة والإعداد.

ما هو معنى استثمار الأموال؟

دائما ما كنا نسمع في نشرات الاخبار ومواقع التواصل الاجتماعي والبرامج السياسية او الاقتصادية عن الاستثمارات المتعلقة بالشركات والمؤسسات والصناعات والبلدان والكثير منا يعتقد ان مفهوم الاستثمار هذا ليس له علاقة بحياتهم، لكن الواقع هو عكس ذلك، فالاستثمار هو ضرورة من ضروريات مستقبل الناس ومستقبل اسرهم.

اما الاستثمار بالمعنى العام فهو الاستثمار في أي شيء من أجل الحصول على تأثير مستقبلي. وليس من الضروري أن يكون تأثير تجاري مثل الربح المادي. خذ على سبيل المثال مشروع بناء روضة أطفال فهو استثمار في الموارد البشرية.

اما ما سوف نتحدث عنه اليوم في هذه المقالة، هو استثمار الأموال من اجل خلق والحفاظ على زيادة رأس مال شخصي. وبعبارات بسيطة، الاستثمار هو استثمار الأموال لغرض توليد الدخل أو المحافظة على رأس المال.

كيفية استثمار المال

لفهم كيفية بدء الاستثمار المال من الصفر يجب أن يكون لديك معرفة خاصة، خطوة بخطوة لبدء الاستثمار ومحاولة كسب المال في سوق الأوراق المالية.

الخطوة الأولى: تحديد الهدف

الهدف من الاستثمار هو النتيجة النهائية التي يتوقع المستثمر أن يتلقاها من استثمار الأموال مجانا. بحيث يكون الهدف هو تحديد استراتيجية استثمار مبلغ من المال، لمدة معينة، من اجل تحقيق هدف ما سواء كان هذا الهدف شراء عقار او سيارة او انشاء شركة، الخ.

الخطوة الثانية: التدريب المستمر

هناك عدة طرق لمعرفة كيفية استثمار الاموال بحكمة مثل:

1.    الحصول على تعليم عالي في الاقتصاد.

2.    حضور دورات الاستثمار مدفوعة او مجانية.

3.    قراءة كتب الاستثمار.

4.    معرفة المخاطر المحتملة.

5.    اكتساب المعرفة النظرية.

6.    اكتساب الخبرة العملية.

من خلال هذه التدريبات سوف تصبح مستثمر يكون قادرا على فهم الكيفية استثمار الاموال، بموضوعية ومن دون مخاطرة.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     

اعتمادا على الهدف من استثمار رأس المال فان المبلغ المستثمر سوف يختلف من هدف الى هدف اخر. على سبيل المثال شراء سيارة سوف تكلف المستثمر ملايين بسيطة، وهو عكس شراء العقارات فهي سوف تكلف المستثمر عدة ملايين.

إذا كنت تستثمر مبلغ صغير، فإنك لن تشعر بعائد كبير على استثماره. الخيار الأفضل هو الاستثمار الاموال بشكل أكثر.

اختيار أداة استراتيجية

استنادا إلى الهدف المنشود وفترة الاستثمار، عليك أن تختار أداة استراتيجية لاستثمار الاموال. وهي ثلاثة أنواع من استراتيجيات الاستثمار:

1.    استراتيجية المحافظ

2.    استراتيجية المعتدل.

3.    استراتيجية التدريجي.

استراتيجية المحافظ: استثمار الأموال في أسهم وسندات الشركات، والمعادن الثمينة.

استراتيجية المعتدل: الاستثمار في الأهداف الصغيرة والمتوسطة الحجم وتوليد الدخل بعيدا عن المخاطر المالية.

استراتيجية مرتفعة: الاستثمار في السندات ذات العائد المرتفع، وأسهم الشركات سريعة النمو، والعقود الآجلة...

ما هي افضل طرق استثمار المال؟

هناك العديد من طرق استثمار المال وتختلف كل طريقة عن الأخرى لمن الما

استثمار الأموال شراء السندات

السندات هي سندات الدين التي تصدرها الجهات الحكومية أو الشركات لجذب رأس المال المقترض. بحيث يمكنك أن تقرض الدولة أو مؤسسة والحصول على نسبة مئوية في شكل مدفوعات.

هنا المستثمر عادة ما يعرف بشكل مسبق كم من المال سوف يتلقى من السندات في شكل كوبونات إذا كنت تملك السندات حتى تاريخ الاستحقاق، يمكنك حساب العائد بشكل دقيق وبسيط حتى يوم الاستحقاق تقريبا.

استثمار الأموال في شراء أسهم

استثمار الأموال في شراء أسهم


الأسهم هي أكثر خطورة من استثمار الأموال في السندات والودائع، لكنها تتميز بحصولها على عوائد كثيرة للمدى الطويل.

عن طريق شراء أسهم بشكل أساسي تصبح شريكا في العمل ويصبح لديك الحق في المطالبة بجزء من أرباح هذه الأسهم إذا كانت الشركة ناجحة، سوف تتلقى منافع في شكل أرباح أو من نمو أسعار الأسهم.

استثمار الأموال في شراء الموجودات

يمكن استثمار الأموال في شراء الأشياء الموجودة او الأصول المادية مثل العقارات والسيارات والسلع الفاخرة، إذا كنت تخطط لشراء قطعة أرض وبناء منزل عليها، فهدا استثمار للمال.

استثمارالأموال في العملات

استثمار الأموال في العملات


يمكن استثمار الأموال في شراء العملة الأجنبية من خلال البنوك أو إلى حساب وساطة في سعر الصرف ثم يمكنك شراء الأصول الأجنبية على هذه العملة أو مجرد الحصول على عقد لغرض الكسب على فرق سعر الصرف.

استثمار الأموال في السلع

استثمار الأموال في السلع مثل النفط والغاز والألمنيوم والقمح. المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والبلاتين خصوصا إذا كان لديك حق الوصول إلى الأسواق الخارجية، هي الأكثر ملاءمة للاستثمار في السلع طريق صناديق الاستثمار المتداولة.

استثمار الأموال في الودائع المصرفية

الودائع المصرفية هي واحدة من الخيارات الاستثمارية الأكثر أمانا وهي بسيطة وموثوق بها. وربحيتها تغطي التضخم في أحسن الأحوال.

استثمارالأموال في المعادن الثمينة

المعادن الثمينة، هي جزء لا يتجزأ من سوق السلع، ويمكن أن تؤدي دورها بشكل جيد خصوصا أثناء فترات ارتفاع التضخم. كما ان الفضة، والبلاتين والبلاديوم تستخدم فيما يسمى بالطاقة الخضراء، والتي تدخل في العديد من الصناعات على المدى الطويل.

ويمكنك استثمار الاموال في المعادن الثمينة عبر عدة طرق مختلفة: عن طريق شراء السبائك، الاستثمار في القطع النقدية، او من خلال صرف الصكوك الخ...

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -