-->
دروس متنوعة marzaq.com دروس متنوعة marzaq.com
وصفات طبخ

آخر الأخبار

وصفات طبخ
اخر مستجدات
جاري التحميل ...
اخر مستجدات

المملكة العربية السعودية. دليل رقمي لتوثيق التراث الثقافي

 

المملكة العربية السعودية. دليل رقمي لتوثيق التراث الثقافي


لمملكة العربية السعودية. دليل رقمي لتوثيق التراث الثقافي



أصدرت [وزارة الثقافة] ،اليوم الجمعة ،دليلًا بعنوان "توثيق وأرشفة التراث الثقافي في المملكة العربية السعودية" ،والذي يتضمن إرشادات وإجراءات متعلقة بجرد وتوثيق وأرشفة العناصر الثقافية ،موجهًا [إلى] جميع الوكالات التنفيذية ذات الصلة بـ حضاره.

يمكن الاطلاع على الدليل القابل للطباعة بالذهاب إلى الرابط.

ماذا اشتمل الدليل؟

تضمن الدليل تعريفاً للتراث الثقافي ،وكيفية التعامل معه وفق المنهجية التي تنطبق على مراحل معينة ،بدءاً بتحديد وتصنيف الأصول أو العناصر ،ثم تقييم أهمية الحالة الأولية ،ثم المرحلة الثانية ،وهو التوثيق الأولي وهذه الخطوات التي تشمل التحقق من صحة المعلومات وطريقة تصفية العنصر الثقافي. إعداد الدراسات أو الخطط المختلفة و تحديث العناصر الثقافية وإدارتها ونشرها وتخزينها. الرقمنة هي عملية تحويل المعلومات التناظرية إلى نموذج رقمي. بعد ذلك ،الأرشفة هي تخزين المعلومات الرقمية في بيئة آمنة ووقائية.

يغطي نطاق هذا الدليل التراث الثقافي السعودي المادي ،مثل الآثار ،ومجموعات المباني والمواقع الأثرية ،والتراث الثقافي المنقول (القطع الأثرية) ،والتراث الثقافي المغمور بالمياه ،والمواقع الثقافية ،فضلاً عن التراث الثقافي السعودي غير المادي ،مثل المعرفة والممارسات. والتقاليد الشفوية والتعبيرات واللغة. الفنون المسرحية والممارسات الاجتماعية والمناسبات الاحتفالية والحرف التقليدية والصناعات اليدوية والعناصر الثقافية المعاصرة.

توثيق العناصر الثقافية

وضعت وزارة الثقافة أدلة إرشادية لتحديد التراث الثقافي والرقمي وتوثيقه وأرشفته. توفر الأدلة خطوات محددة وواضحة تتوافق مع المعايير الدولية وأفضل الممارسات. باستخدام هذه الأدلة ،ستكون السلطات قادرة على توثيق العناصر الثقافية وأرشفتها والبحث عن المراجع بسرعة ،مما سيحسن التنسيق بين مختلف أصحاب المصلحة في النظام الثقافي. وتسهيل ترشيح هذه العناصر لقوائم دولية معترف بها ،مثل قائمة التراث العالمي ،والقائمة التمثيلية ،وقائمة الصون العاجل ،وسجل الممارسات الجيدة في إطار الاتفاقيات التي وقعتها المملكة.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

المتابعون

المتابعون

جميع الحقوق محفوظة

دروس متنوعة marzaq.com

2016